تعليق "توماس كوك" لرحلاتها إلى شرم الشيخ لنهاية أكتوبر يؤكد عدم عودة البريطانيين إلا في الشتاء


كتب- أكرم مدحت

أعلنت شركة "توماس كوك" البريطانية رسميا عن قرار مد إلغاء رحلاتها إلى مدينة شرم الشيخ حتى نهاية أكتوبر المقبل، وهو ما يشير إلى عدم عودة السياحة البريطانية إلا في موسم شتاء 2016/2017، حيث تعد توماس كوك من أكبر منظمي الرحلات من السوق الإنجليزي.

وكانت "توماس كوك" قد أوقفت رحلاتها الجوية إلى شرم الشيخ في أعقاب سقوط طائرة الركاب الروسية في 31 أكتوبر الماضي، والتي تغطي جميع الأجازات حتى 25 مايو المقبل، وفقا لنصائح وزارة الخارجية البريطانية.

وأضافت الشركة أن النصائح لم تشهد أي تغير، ولا يوجد أي دليل واضح لتوقع لقرار سماح الحكومة البريطانية بعودة الرحلات، لذلك تم مد فترة التعليق حتى 31 أكتوبر المقبل.

وقالت الشركة إنها تقدر أن هذا القرار قد يكون محبطا لعملائنا، وأوضحت أن العملاء المقرر سفرهم إلى شرم الشيخ خلال الفترة المقبلة حتى التاريخ المحدد يمكنهم إلغاء الحجوزات أو تغيير الرحلة إلى مقصد سياحي آخر بدون أي رسوم.

ومازالت وزارة الخارجية البريطانية مستمرة في حظر السفر إلى مدينة شرم الشيخ ماعدا الرحلات الضرورية.

وفي الشهر الماضي أعلنت توماس كوك أن المخاوف الأمنية أضرت بالحجوزات خلال موسم الصيف، في أعقاب حادث شرم الشيخ، فضلا عن الهجمات الإرهابية في تونس وتركيا وفرنسا.

ولتخفيض حجم الخسائر نتيجة إلغاء تلك الحجوزات عرضت الشركة وجهات سياحية بديلة، أبرزها أسبانيا، بلغاريا، قبرص، الولايات المتحدة الأمريكية، وكوبا.

وفي سياق متصل، كانت شركة "إيزي جيت" البريطانية "Easyjet" للطيران منخفض التكاليف قد أعلنت استئناف تشغيل رحلات طيران عارض "شارتر" من لندن إلى مدينة شرم الشيخ 29 مايو المقبل، مشيرة إلى أن هذا القرار مرهون بتعديل الحكومة البريطانية بشأن استطاعتها استئناف الرحلات الجوية بعد، لذلك تخطط الشركة تشغيل رحلتين أسبوعية من مطار ستانستد في لندن إلى مطار شرم الشيخ الدولي.

وأشارت إلى أنه على افتراض عدم تغير نصائح السفر من قبل الحكومة البريطانية، تتوقع الشركة استئناف خدماتها من مانشستر، لوتون، وجاتويك مع بداية فصل الشتاء في أكتوبر 2016.

جاء ذلك في الوقت الذي تستعد فيه المستشارة الإعلامية لوزير السياحة رشا العزايزي السفر إلى بريطانيا لتولي منصب المستشار السياحي المصري في لندن نهاية الشهر الجاري، بعد انتهاء المدة القانونية لمدير المكتب السياحي حاليا أميمة الحسيني التي كانت تتولى نفس المنصب قبل سفرها.